مميز
EN عربي
الكاتب: موقع نسيم الشام
التاريخ: 10/05/2019

فتاوى مختارة من باب الصيام

مقالات

فتاوى مختارة من باب الصيام




(من حصاد فتاوى الموقع)




رؤية هلال رمضان و إثبات شهر رمضان في غير الدول الإسلامية




بسم الله الرحمن الرحيم في كل عام يحدث لغط كبير في تحديد اليوم الأول من رمضان وإن كان هذا اللغط في عامنا هذا اكبر حتى وصل غلى داخل العائلة نفسها فصام البعض وأفطر الآخر سؤال هو ماهو حكم من يصوم اعتمادا على تحديد دولة غير التي يعيش بها وأليس ذلك لا يجوز شرعا وإن التزم الإنسان بدولته و ثم ادرك بأنها أخطأت في تقدير بداية رمضان فماذا يترتب عليه




أجاب عنه: الدكتور محمد توفيق رمضان: إن ما جرى في هذا العام من الخلاف هو أمر متوقع. ولكن الذي لم يكن متوقعاً هو أن يعلن البعض من خلال جهة علمية فلكية متخصصة أن من المستحيل أن يرى الهلال مساء يوم الخميس ( بحيث يكون يوم الجمعة أول أيام رمضان ) ثم يصدر مثل هذا الإعلان عن جهة فلكية متخصصة من بلد آخر ثم من بلد آخر ثم من مؤسسة فلكية عالمية معتمدة عالمياً بالمعنى نفسه ثم مع ذلك تعلن تلك الجهات ثبوت رؤية الهلال مساء الخميس. إن هذا الإعلان عندي بمثابة ادعاء أن يكون شروق الشمس المألوف في ساعة محددة لهذا اليوم ثم يدعي أحدهم أنه – سبحان الله – قد أشرقت الشمس بخلاف المتوقع قبل موعد شروقها بعشر دقائق. هذا مخالف للسنن الإلهية فقد قال تعالى: والشمس والقمر بحسبان وقال: وكل شيء عنده بمقدار. وتحطيم لمصداقية علم له أسسه وقواعده المعتمدة. والأغرب من ذلك أن يحمل البعض على من مضى على وفق القواعد العلمية ومقررات المؤتمرات الفقهية في هذه المسألة متهماً إياه بالتبعية لمذهب مخالف أو بلد مخالف !! بوسع السائل أن يرجع إلى شبكة الانترنيت ويتأكد من صحة المعلومات التي أذكرها هنا. على كل حال إن دخول مسألة ثبوت الشهر برؤية الهلال ليست جديدة فقد ألفناها منذ أكثر من خمسين عاماً. ومع ذلك فإنه لا يسعنا إلا أن نقول: نسأل الله أن يتقبل من الجميع وأن يرزقنا العلم والإخلاص في شتى أعمالنا، وأن يجنبنا التخاصم من أجل دين قال لنا: ولا تنازعوا . وقال: فأصلحوا بين أخويكم . 




-     هنا في ألمانيا من المسلمين من يأخذ بالحساب الفلكي أو بإعلان إحدى الدول الإسلامية للصيام وللعيدين. ومنهم يقول بالأخذ بالدول الإسلامية على نفس خط الطول مع ألمانيا، فإن كان هذا صحيح فأي دولةِ تكون هذه؟ حبذا لو تكشفوا لنا الإشكال في هذا الأمر.




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: ثبوت الشهر القمري لصيام أو غيره يتم بالرؤية الشرعية، والحساب الفلكي يستفاد منه في النفي لا في الإثبات. فإذا ثبت بالحساب استحالة الرؤية الشرعية رفضنا دعوى الرؤية وبداية الشهر. وإذا ثبتت الرؤية الشرعية في أي بلد مسلم يوثق بدقة حكمه فإن كثيراً من المذاهب الفقهية قد ذهبت إلى الأخذ بذلك لعامة البلاد. ذلك لأن ولادة الشهر القمري هي لحظة كونية لا تختلف من بلد لآخر.




صائم النفل أمير نفسه:




السلام عليكم عندما انوي صيام يوم ما (صيام نافلة كالسته البيض مثلا) وفي اليوم التالي لم أصم. هل يستوجب علي الكفارة؟




أجاب عنه: الدكتور محمد توفيق رمضان: لا تجب الكفارة (وهي صيام شهرين) إلا على من أفسد صومه في رمضان بالجماع متعمداً.




ولا تجب الفدية (وهي مقدار مد من غالب قوت البلد) إلا بأسباب محددة تتعلق بصيام رمضان أيضاً.




والمتطوع - أي المتنفل - سيد أمره ، يملك أن يتم صومه ويملك ان يفطر. وإن كان فطره مكروه عندنا والله اعلم




متى يجب التوقف عن تناول الطعام والشراب:




- سمعت من احد الاشخاص الذين يخرجون على التلفاز للإفتاء انه قال اذا كان في يدك كاس من الماء وكنت تشرب وسمعت اذان الفجر فلا حرج عليك بان تكمل شربك للماء وذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي معناه (اذا كان الاناء في يد احدكم فلا يدعه حتى يأخذ حاجته) او كما قال عليه الصلاة والسلام...فما صحة هذا الحكم




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: هؤلاء الذين يفتون بهذا يفتون بما يفسد صوم المسلم من أول اليوم، وهم يستندون في هذا لوقائع أحوال لا يحتج بها. والنص في كتاب الله تعالى وسنة نبيه يوجب الإمساك عند دخول وقت الفجر لا بعده. إن هذا التصرف مبطل للصوم.




- عندما نريد الصوم نأكل بعد أذان الفجر لمنتصفه تقريبا بحجة أن المآذن تلاحق بعضها وأن النبي أمر بتأخير السحور فهل يجوز ذلك؟




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: إن على الصائم أن يمسك من لحظة دخول الفجر حتى غروب الشمس تماماً. والأذان مرتبط بدخول الفجر. ولذلك فإن الأكل أو الشرب بعد أذان الفجر (وليس الإمساك أو الأذان الأول) غير جائز. والحريص على صحة صيامه لا يضع نفسه في موضع حدود المخالفة.




- متى يكون الامساك هل عند سماع الاذان الاول ام الاذان الثاني وشكرا.




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: يطلق على الأذان الأول اسم أذان الإمساك وهو للتنبيه على قرب دخول الوقت، والأذان الثاني للإعلام بدخول وقت الفجر، وبالتالي الإقلاع عن إتيان أي شيء من المفطرات.. ويفترض بالصائم عند سماع الأذان الأول أن يكون قد أنهى تناوله لسحوره وبادر لشرب الماء أو ما شابهه استعداداً لدخول الوقت.




متى تكون المشقة عذراً مبيحاً للإفطار في نهار رمضان:




- هناك عمال يعملون بالحجارة في الشمس أعمالهم شاقة في الصيف يحتاجون لشرب الماء كثيراَ أثناء العمل فهل هناك حل بالنسبة لشهر رمضان علماَ أن هذا عملهم لابديل عنه فإما أن يتركوا العمل أو يعملوا ولا يصوموا فما هو الحل جزاكم الله خيراَ




أجاب الشيخ رشدي سليم القلم: إن كان قادراً مستطيعاً على ترك عمله في نهار رمضان فليفعل وإن كان عليه نفقات لزوجة وأولاد وأم وأب فليعمل ولينو الصوم فإن أصابه جهد فليفطر، ملاحظة: كثير من الحصادين يقومون بالعمل من الفجر إلى الضحى ويتوقفون من أجل إتمام الصوم فإن أمكن فهذا أحسن.




- أعمل في قطاع النفط والغاز في دولة اجنبية وطبيعة عملي في الصحراء ودوامي من الساعة السادسة والنصف صباحا الى الثامنة مساء. وفي هذه الايام درجة الحرارة عالية جدا بحدود الخمسين درجة والشركة ليست مسلمة فهل يجوز لي الافطار وقضاء الايام في وقت لاحق مع العلم انني لابد من تواجدي في موقع العمل بحدود 8 ساعات يوميا وهذا قد يؤدي الى الغياب عن الوعي في حالة العطش الشديد(مع العلم أن الصيام من الساعة الرابعة صباحا حتى الساعة التاسعة مساء اي بحدود 17 ساعة) افتوني جزاكم الله خيرا




أجاب الشيخ رشدي سليم القلم: عليك أن تخرج في كل يوم صائماً بنية صحيحة فإن لم تستطع الإتمام تفطر بسبب الجهد الذي أصابك في عملك الشاق وهذا الحكم لكل من يعمل أعمال شاقة ولا علاقة لساعات العمل فالناس يختلفون بالتحمل والصبر والطاقة.




- هل من تسهيلات للصائم في صيامه لو كانت فترة الصيام كل يوم تتعدى التسعة عشرة ساعة؟ مع العلم انني اعيش في دولة اوربية(بلاروسيا) واعمل بها، ويوم عملي 10-12 ساعة في اليوم. وان لم يكن من تسهيلات فعوني على الله، دمتم عمادا للاسلام والمسلمين




أجاب الشيخ رشدي سليم القلم: قال ربنا (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ) ويجب عليك أن تصوم ولكن ما جعل الله في الدين من حرج فإن باشرت الصيام في كل يوم ثم وصلت في بعض الأيام إلى مشقة شرعية لا تستطيع فيها الإتمام فأفطر واقض هذا اليوم في وقت آخر قبل مجيء رمضان آخر واسأل الله أن يعينك ويقويك على طاعته والسلام.




رجل تجاوز الخامسة والسبعين من عمره!! هل يجوز له الإفطار في رمضان؟ أرجو توجيه السؤال لفضيلة الشيخ محمد شقير أو لفضيلة الشيخ د. محمد توفيق البوطي حفظهما الله




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: المسألة لا تتعلق بالسن، بل تتعلق بمدى قدرته على الصوم، فإن كان يطيق الصوم ويقدر عليه وجب أن يصوم. أما إن كان جسده لا يطيق الصوم ويتضرر به فإنه يجوز له أن يفطر ويدفع الفدية والله أعلم




صيام المرأة  الحامل وما ينتج أو يمكن أن ينتج عنه من مضاعفات




 - امرأة حامل في الشهر التاسع وأثناء صومها ينتابها بعض الغثيان قبل الإفطار، فهل تفطر.




أجاب الشيخ محمد شقير: تراجع طبيباً عدلاً فإن أمرها بالفطر فلها أن تفطر وتقضي وكذلك إن علمت من نفسها أنها لا تطيق الصوم مع الحالة التي وصلت إليها فلها أن تفطر وتقضي




- زوجتي حامل في الشهر التاسع ونحن في المانيا يطول الصوم حتى سبعة عشر ساعة فهل لها الافطار ام الصيام وجزاكم الله خيرا




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: الإفتاء بالإفطار أو عدمه يعود إلى نظر الطبيب الثقة، لذا يراجع طبيب مسلم تثق بدينه ليبين مدى إمكان صيامها، أو تضررها أو تضرر جنينها. وفي حال تضررها تقضي دون فدية، وفي حال تضرر جنينها دونها تقضي وتدفع فدية.




حكم تأخير الأعذار الشهرية المبيحة للإفطار




هل يجوز تأخير الحيض في شهر رمضان عن طريق تناول حبوب منع الحمل بسبب طول مدة الحيض حوالي عشرة ايام




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: فترة العذر فترة إجازة منحها الله للمرأة، ولا أرى أن تعمل المرأة على تجاوز هذه الإجازة. مع ما قد يترتب على هذه الحبوب من اضطراب قد تتضرر فيه المرأة أكثر مما كانت ترجو من النفع. وهذا لا يعني التحريم، ولكن المرجع في هذا الطبيب العدل، فإن لم يجد في ذلك ضرراً فلا بأس، مع ما أشرت إليه من المحذور. أما إن حذّر الطبيب من ذلك لضرر يخشاه فإنه عندئذ لا يجوز.




هل يؤثر استنشاق  البخار على صحة الصوم




هل بخار الماء الساخن يتكون في الحمام أثناء استحمام الصائم مفطر له ويوجب القضاء؟




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: لا يؤثر بخار الماء في الحمام على صيام الصائم.




هل لتأخير غسل الجنابة بعد أذان الفجر أثر على صحة الصيام:




طرأ سبب غسل الجنابة من الليل فهل صحيح انه يجب ان اقوم بحمام الطهارة قبل أذان الفجر لأتم صيامي أم يجوز الاغتسال في وقت؟




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: الجنابة ولو كانت بسبب جماع قبل الفجر لا تمنع من صحة الصوم. ولكن التسبب بالجنابة أثناء الصوم بالجماع أو غيره مفسد للصوم. ويجب على الجنب أن يغتسل قبل فوات وقت صلاة الفجر.




- جامع أهله وتكاسل عن القيام للغسل من الجنابة حتى طلع الفجر




أجاب الشيخ محمد شقير: لا بأس بذلك، ولكنك تارك للأفضل فقط.




- هل صحيح أن الجنابة تبطل الصيام




أجاب عنه: الدكتور محمد توفيق رمضان:  لو أصابت الجنابة شخصاً قبل دخول النهار بسبب ما فإن ذلك لا يؤثر على صحة صومه. ولكن يكره أن يؤخر اغتساله إلى ما بعد دخول الفجر حتى يكون في صيامه على تمام الطهارة.




ولكن إن حدثت الجنابة بعد دخول نهار الصائم : فإن كانت بسبب منه: بأن استمنى مثلاً أو داعب زوجته فأدى ذلك إلى خروج المني منه فإن ذلك مفسد لصيامه ...ولو جامع فقد أفطر واستجب الكفارة صيام شهرين.




أما إن وقع في الجنابة بغير تسبب منه كمن احتلم وهو نائم فأمنى فإن ذلك لا يؤثر على صحة صومه بل يغتسل ويتابع صومه




متى تجب الفدية على من أفطر لعذر وما هي قيمتها




- الشيخ محمد توفيق وفقه الله ما حكم الشرع في امرأة دفعت 3000 ليرة كفارة عن افطارها في شهر رمضان قبل الفائت هل عليها ان تصومها ام لا ؟




أجاب عنه: الدكتور محمد توفيق رمضان: إذا أفطرت بعذر فيها . بمعنى أنه أفطرت خوفاً على نفسها فإن عليها القضاء وليس عليها فدية . بل القضاء فقط، ما لم تتأخر سنة دون أن تقضي ما فاتها دون عذر. لأن من تأخر في القضاء سنة دون عذر ترتب عليه القضاء وفدية عن كل يوم مدّ من طعام ( نصف كيلو غرام من الرز مثلاً ) 




أما إذا أفطرت خوفاً على رضيعها أو جنينها ، لا على نفسها فإن عليها القضاء والفدية عن كل يوم نصف كيلو غرام من طعام 




-       ما قيمة الكفارة لمن منعه الطبيب عن صوم شهر رمضان لأسباب صحية؟




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: من أفطر بسبب المرض وكان يرجى لها الشفاء فإنه ليس عليه إلا القضاء عندما يتمكن. ومن أفطر لمرض لا يرجى شفاؤه تصدق عن كل يوم بما يساوي نصف كيلو غرام من الرز تقريباً. وعندما نقول من الرز نعني الرز وليس قيمته.




حكم التطيب في نهار رمضان للصائم




- السلام عليكم علمائي الاجلاء عندي سؤال بخصوص التطيب في نهار رمضان هل هو جائز ام لا مع العلم ان العطر قد يكون بخاخ او سائل؟




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: مسألة التطيب أثناء الصوم إنما تتعلق بآداب الصيام عند بعض الفقهاء، وليست مما يترتب عليه الإفطار. فالتطيب أثناء الصوم نوع من الرفاهية غير اللائقة بالصوم.




- دخل رزاز العطر في فمي فهل علي قضاء الصيام




أجاب الشيخ رشدي القلم: إن ابتلعت هذا الرذاذ الذي هو جرم فعليك القضاء وإلا فلا.




استعمال مادة غسول الفم للصائم




ما حكم استعمال مادة غسول الفم قبل الافطار علما هي مادة تستعمل للمضمضة فقط




أجاب الشيخ رشدي سليم القلم: أي مادة تدخل إلى الفم ما لم تصل إلى مخرج حرف الحاء لا تفطر أما إذا دخلت ووصلت إلى الحلق فإنه تفطر.




حكم الحقنة والإبرة والتحميلة والقطرة والسيروم للصائم




-       ماحكم أخذ التحميلة وكذلك القطرة الأذنية والسيروم إن تكرمتم؟




أجاب الشيخ عبد الرحمن الشامي: التحاميل تفطر وأما قطرة الأذن فتفطر إذا وصلت إلى البلعوم، أما السيروم فإن كان ثمة ضرورة فيسعكم قول الشافعية وصاحبي أبي حنيفة في أنه لا يفطّر، وإن استطاع المريض أن يؤجل السيروم إلى ما بعد المغرب فذلك أفضل مراعاة للخلاف




- ما تقوله عن طريق الحقن في حالة الصيام! والحقن تفطر أم لا؟




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: الحقنة الشرجية للصائم تفطر. لكونها إدخال عين من منفذ مفتوح إلى الجسم. أما الإبرة العضلية أو الوريدية فلا تفطر




- هل كيس الدواء او ما يسمى بالسيروم الذي يتناوله المريض عن طريق الوريد تعويضا عن الغذاء من المفطرات أم ان الافطار يكون حصرا من المنافذ المفتوحة ؟جزاكم الله عنا كل خير.




أجاب أ. د. محمد سعيد رمضان البوطي: أدوية السيروم لا تفطّر ولا تبطل صيام الصائم وإن كانت مشبعة. وكذلك الحكم للإبرة التي تعطى للمريض (الوريدية أو العضلية أو تحت الجلد) طالما أنها من منفذ غير مفتوح لا تعد من المفطرات.




- حكم مريض غسيل الكلى بالنسبة للصيام، وهل خلال فترة الغسيل يعتبر فاطرا مع أنه كان صائما




أجاب الشيخ رشدي سليم القلم: إن حَكَم الطبيب أنّ مريض الكلى يحتاج كما هو معروف للسوائل طيلة اليوم فيجب عليه الإفطار لئلا يلقي بنفسه إلى التهلكة. أمّا مجرّد عملية الغسيل فلا يفطر لأنه يدخل المواد إلى الدم وهذا ليس من المفطرات.




حكم السباحة للصائم:




- ما هو لو تكرمتم حكم سباحة صائم نهار رمضان؟ وهل يمكن التوفيق بين غسل الجمعة المسنون وعدم إبطال الصوم بالمحافظة على عدم دخول الماء في الأذن؟ أم الأولى عدم الغسل في نهار رمضان؟




أجاب: أ. د. محمد سعيد رمضان البوطي: لا تعارض بين الصوم والسباحة وغسل الجمعة ونحوها. كل ما في الأمر أن على الصائم أن يتحاشى وصول الماء إلى جوفه من منفذ مفتوح، الأذن والأنف لأن هذا يؤدي إلى إفطاره سواء كان ذلك في غسل التبرد أو في السباحة.




- هل تؤثر السباحة على صحة الصوم؟




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: إذا أدت السباحة إلى دخول الماء إلى جوف الجسم من منفذ مفتوح كالفم والأنف والأذن والقبل والدبر فإنه يفطر. وهذا ما يغلب حصوله في حال السباحة.




ماذا يترتب على من أفطر عمداً وبلا سبب:




إنسان عاقل وبالغ أفطر عدة أيام من شهور رمضان عمدا وهو يريد أن يكفر عن خطيئته فهل يصوم عن كل يوم أفطره يوما أو ستون يوما عن كل يوم تعمد إفطاره




أجاب الشيخ محمد شقير: إذا أفطر الصائم عامداً من غير عذر شرعي فإنه يصوم بدل ما أفطره يوماً بيوم إلا إذا كان فطره بسبب إتيان أهله (الجماع) فعندها يجب عليه كفارة ستون يوماً متتابعة وقضاء اليوم الذي أفطر أي يجب أن يصوم شهرين ويوماً لكن اليوم لا يجب أن يكون مع الشهرين.




- ما الفتوى فيمن أفطر ستة أيام برمضان بدون سبب




أجاب الشيخ رشدي سليم القلم: الإفطار حرام وإثم كبير وكبيرة نهى الإسلام عنها، وعليه القضاء إن كان الإفطار بالماء والطعام عند الشافعي، وإن كان بالجماع فالقضاء والكفارة وإن تعددت الأيام. وعليه القضاء والكفارة المغلظة /لكل يوم شهرين متتابعين/ إن أفطر عند أبي حنيفة.




أثر دخول الماء إلى الأذن بغير قصد على صحة الصيام




كنت أغسل رأسي فدخل ماء إلى أذني هل يفسد صيامي أم لا




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: إذا كان غسل الرأس لسنة اغتسال أو لركن مسح الرأس أو لرفع جنابة وكنت حذراً فهو مغتفر. أما إذا كان لتبرد فقط فعليك أن تتم صومك ثم تقضي ذلك اليوم




أعاني في الصيام من موضوع البلغم




أعاني في شهر رمضان الكريم من موضوع النخامة، وأشعر بالحرج أحيانا عندما اكون باجتماع رسمي من مسألة إخراج النخامة - خشية الإفطار- فما هو الحكم الشرع فيها ؟




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: إن وصلت إلى مخرج حرف الخاء بحيث إن نطقت هذا الحرف بقوة خرجت عندئذ يجب عليك إخراجها لأنها خرجت من جوف الجسم، وإلا فلا حرج عليك لو ابتلعت ما لم تتمكن من إخراجه.




غير قادر على معرفة أو تحديد الزمن




شخص جالس في غرفة ليس لها منفذ ضوء وليس معه ساعة ويريد أن يصوم ولا يستطيع بأي طريقة معرفة الوقت أصباحا كان م مساءا ما الحكم وكيف يصلي




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: إن المسألة يعود فيها إلى التقدير والاجتهاد.




صلاة التراويح 8 أم 20 ركعة




هل صلاة التراويح 8ركعات ام 20 مع الدليل




أجاب الدكتور محمد توفيق رمضان: صلاة التراويح عشرون ركعة باتفاق الأئمة كلهم. ودون اختلاف. أما حديث (أنه سأل عائشة رضي الله عنها، كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ؟ فقالت: "ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً ") فهو يتعلق بصلاة الوتر. فصلاة الوتر هي الصلاة التي لا تختلف بين رمضان وغيره. وصلاة التراويح صلاة تميز بها شهر رمضان وقد صلاها النبي r في مسجد ثلاثة أيام أو نحوها ثم لم يصلها في المسجد خشية أن تفرض على الناس. قال ابن حجر وهو أمير المؤمنين في الحديث في فتح الباري ما نصه (عَن ابن عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ عُمَرَ فِي الْمَسْجِدِ فَسَمِعَ هَيْعَةَ النَّاسِ فَقَالَ مَا هَذَا قِيلَ خَرَجُوا مِنَ الْمَسْجِدِ وذَلِكَ فِي رَمَضَانَ فَقَالَ مَا بَقِيَ مِنَ اللَّيْلِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا مضى ومن طَرِيق عِكْرِمَة عَن بن عَبَّاسٍ نَحْوهُ مِنْ قَولِهِ قَولُهُ قَالَ عُمَرُ نِعْمَ الْبِدْعَةُ فِي بَعْضِ الرِّوايَاتِ نِعْمَتِ الْبِدْعَةُ بزياة تَاءٍ والْبِدْعَةُ أَصْلُهَا مَا أُحْدِثَ عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ سَابِقٍ وتُطْلَقُ فِي الشَّرْعِ فِي مُقَابِلِ السُّنَّةِ فَتَكُونُ مَذْمُومَةً والتَّحْقِيقُ أَنَّهَا إِنْ كَانَتْ مِمَّا تَنْدَرِجُ تَحْتَ مُسْتَحْسِنٍ فِي الشَّرْعِ فَهِيَ حَسَنَة وأَن كَانَت مِمَّا تَنْدَرِجُ تَحْتَ مُسْتَقْبَحٍ فِي الشَّرْعِ فَهِيَ مُسْتَقْبَحَةٌ وإِلَّا فَهِيَ مِنْ قِسْمِ الْمُبَاحِ وقَدْ تَنْقَسِمُ إِلَى الْأَحْكَامِ الْخَمْسَةِ قَولُهُ والَّتِي يَنَامُونَ عَنْهَا أَفْضَلُ ه




تحميل