مميز
EN عربي

السلاسل: شرح كتاب رياض الصالحين

التاريخ: 25/03/2001

المدرس: A MARTYR SCHOLAR: IMAM MUHAMMAD SAEED RAMADAN AL-BOUTI

760- شرح رياض الصالحين: فضل الأذان

التصنيف: علوم الحديث الشريف

رقم الدرس: 760
رقم الباب: 186
فضل الأذان
وعن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنه سمع رَسُول اللَّهِ يقول: (إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي؛ فإنه من صلى علي صلاة صلى اللَّه عليه بها عشراً، ثم سلوا اللَّه لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد اللَّه وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
وعن أبي سعيد الخدري رَضِي اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
وعن سعد بن أبي وقاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي أنه قال: (من قال حين يسمع المؤذن: أشهد أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً، وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً، غفر له ذنبه) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

تحميل



تشغيل

صوتي