مميز
EN عربي

السلاسل: شرح كتاب رياض الصالحين

التاريخ: 17/05/2001

المدرس: A MARTYR SCHOLAR: IMAM MUHAMMAD SAEED RAMADAN AL-BOUTI

769- شرح رياض الصالحين: فضل صلاة الجماعة

التصنيف: علوم الحديث الشريف

رقم الدرس: 769
رقم الباب: 191
فضل صلاة الجماعة
عن ابن عمر رَضيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
وعن أبي هريرة رَضي اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (صلاة الرجل في جماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمساً وعشرين ضعفاً؛ وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه ما لم يحدث تقول: اللهم صل عليه، اللهم ارحمه، ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال أتى النبي رجل أعمى قال: يا رَسُول اللَّهِ ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رَسُول اللَّهِ أن يرخص له فيصلي في بيته فرخص له، فلما ولى دعاه فقال له: (هل تسمع النداء بالصلاة ) قال: نعم. قال: (فأجب) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
وعن عبد اللَّه، وقيل: عمرو بن قيس، المعروف بابن أم مكتوم المؤذن رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أنه قال: يا رَسُول اللَّهِ إن المدينة كثيرة الهوام والسباع. فقال رَسُول اللَّهِ : (تسمع حي على الصلاة حي على الفلاح فحيهلا) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد حسن.

تحميل



تشغيل

صوتي