مميز
EN عربي

السلاسل: شرح كتاب رياض الصالحين

التاريخ: 31/03/2005

المدرس: A MARTYR SCHOLAR: IMAM MUHAMMAD SAEED RAMADAN AL-BOUTI

938- شرح رياض الصالحين: تحريم تصوير الحيوان

التصنيف: علوم الحديث الشريف
رقم الدرس: 938
رقم الباب: 305
تحريم تصوير الحيوان
1680- وعن ابن عباس رَضيَ اللَّهُ عَنْهُما قال سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: (كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس فيعذبه في جهنم) قال ابن عباس: فإن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا روح فيه. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
1681- وعنه رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: (من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
1682- وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: (إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
1683- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: (قال اللَّه تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي! فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
1684- وعن أبي طلحة رَضي اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
1685- وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قال: وعد رَسُول اللَّهِ جبريل أن يأتيه فراث عليه حتى اشتد على رَسُول اللَّهِ ، فخرج فلقيه جبريل فشكا إليه، فقال: إنا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.
1686- وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: واعد رَسُول اللَّهِ جبريل عليه السلام في ساعة أن يأتيه فجاءت تلك الساعة ولم يأته، قالت: وكان بيده عصا فطرحها من يده وهو يقول: (ما يخلف اللَّه وعده ولا رسله) ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره، فقال: (متى دخل هذا الكلب ) فقلت: والله ما دريت به، فأمر به فأخرج فجاءه جبريل عليه السلام، فقال له رَسُول اللَّهِ : (وعدتني فجلست لك ولم تأتني) فقال: منعني الكلب الذي كان في بيتك؛ إنا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
1687- وعن أبي الهَيّاج حيان بن حصين قال، قال لي عليّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رَسُول اللَّهِ : أن لا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته. رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

تحميل



تشغيل

صوتي