مميز

السلسلة: الجهاد في الإسلام - تسجيل قديم

التاريخ: 12/01/1998

المدرس: العلّامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي

الدرس الحادي عشر: الجهاد الحصن الأول لحماية المجتمع الإسلامي ودار الإسلام

التصنيف: فقه عام

الدرس الحادي عشر: الجهاد الحصن الأول لحماية المجتمع الإسلامي ودار الإسلام (2)
- الإجابة عن بعض التساؤلات من الدروس السابقة، وتوضيح مفهوم النظام السلطوي، وكذلك توضيح أهمية دراسة فقه الجهاد والرد على من انتقد تدريس هذا الباب للعوام.
- توضيح ما تبقى من نقاش الدرس السابق فيما يتعلق بهدف الجهاد القتالي، وما تبقى من النقاش هو رد الفريق الثاني (الشافعية والظاهرية) على الجمهور (المالكية والحنفية والحنابلة)، ورد الجمهور عليهم.
- توضيح معنى الحرابة وهو الموضوع الأساسي لهذا الدرس، ويمكن تلخيصه بكلمة مختصرة هي: ظهور قصد العدوان.
- قصْدُ العدوان يتجلى بعدة أمور، منها أن نسمع عن خطط تبيّت لقتالنا، أو زراعة عملاء فيما بيننا لقصد عدواني يستهدف النظام السلطوي، وغيرها... ولا يعني فقط أن نجد العدو قد وصل إلينا وطرق أبوابنا.
- أمثلة عن بعض الغزوات التي بادر فيها رسول الله عليه الصلاة والسلام بالهجوم بعد أن تبين له وجود قصد العدوان (الحرابة) عند العدو.
- تقسيم الجهاد القتالي إلى شكل دفاعي يبتغى منه صد العدوان المباشر، وشكل هجومي يبتغى منه مبادرة العدو بمجرد ظهور قصد العدوان منه.
- نصيحة وجهها والد الدكتور البوطي له عندما كان صغيراً، وهو بدوره يوجهها لنا تبيّن أهمية التفقه في الدين، قال له: "يا بني، لو علمت أن الطريق الموصل إلى الله إنما هو كسح القمامة لجعلت منك زبّالاً، ولكنّي نظرت فوجدت أن الطريق الموصل إلى الله إنما هو العلم، ولذلك وضعتك في طريق التفقه في دين الله والعلم"

تحميل



تشغيل

صوتي