العلّامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي
الفتوى رقم #38331
التاريخ: 30/01/2013
المفتي: A MARTYR SCHOLAR: IMAM MUHAMMAD SAEED RAMADAN AL-BOUTI
حول تعدد صيغ الصلاة على سيدنا رسول الله والوقوف خلال ذكر الله
التصنيف:
الرقائق والأذكار والسلوك
السؤال
السلام عليكم سيدي الشيخ رمضان ورحمة الله تعالى وبركاته, أسأل الله لك الفتح في العلم والهدى وأسأله أن يهدينا بكم. سيدي, سؤالي أن بعض المشايخ الأكارم (ومنهم سيدي الشيخ عبد الله سراج الدين) كتبوا بعض الصلوات على سيدنا وحبيبنا محمد (صلى الله عليه وسلّم), ولكن ما اختلط عليّ وجود الكثير الكثير من هذه الصلوات التي ما وجدتها في الكتاب والسنة, وأنا واثق من صدق وأمانة هؤلاء الأكارم من ساداتنا المشايخ, ولكن ناقشني واحد من الوهابيين في أمر هذه الصلوات وأن قول (اللهم صل على محمد وعلى أله وصحبه وسلّم) كما أنه ناقشني بطريقة إجراء الذكر والوقوف والقيام بأمور الذكر المعروفة في بلاد الشام سيدي ,أعترف أنه ليس لدي من المقدرة العلمية على نقاش كل هذا , ولكن كما قلت لكم أنه لي ثقة بعلماء بلاد الشام وشكرا لكم سيدي الشيخ
معنى الصلاة على رسول الله معروف ومتفق عليه، وللتعبير عن معناها صيغ كثيرة كلها مشروعة ما دامت تتضمن معنى الصلاة على رسول الله، ولكن أفضل صيغها ما كنا مروياً عن رسول الله، أو ما عرف التزام بعض الصحابة أو التابعين به.
وذكر الله أثناء القيام جائز بشرط أن يكون الوقوف مقروناً بالأدب والسكون، وأن تكون ألفاظ الذكر منضبطة عن النطق بها بحروفها كاملة.
معنى الصلاة على رسول الله معروف ومتفق عليه، وللتعبير عن معناها صيغ كثيرة كلها مشروعة ما دامت تتضمن معنى الصلاة على رسول الله، ولكن أفضل صيغها ما كنا مروياً عن رسول الله، أو ما عرف التزام بعض الصحابة أو التابعين به.
وذكر الله أثناء القيام جائز بشرط أن يكون الوقوف مقروناً بالأدب والسكون، وأن تكون ألفاظ الذكر منضبطة عن النطق بها بحروفها كاملة.