الدكتور محمد توفيق رمضان
الفتوى رقم #15473
التاريخ: 25/07/2011
المفتي:
تاريخ حادثة المعراج .. والتوسل
التصنيف:
السيرة والتراجم وتاريخ
السؤال
فضيلة الشيخ السلام عليكم هل وقع معراج النبي عليه السلام في٢٧ رجب كما يزعم بعض الناس ؟ الثاني هل يجاوز قول يا رسول الله خذ بيدي كما يقول بعض المنشد وما الاستشهاد؟ افتونا ماجورين
تاريخ المعراج هو تاريخ الإسراء ، وتحديد زمنه بــ27 رجب ليس مجرد زعم لبعض الناس، بل هو رواية اعتمده كثير من العلماء. أما التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم فهو أمر مشروع . والذين يعترضون على ذلك يحتجون بحديث : إذا سألت فاسأل الله ...وهو حديث صحيح، ولكن التوسل لا يخالف هذا الحديث. بل التوسل مجرد استشفاع به صلى الله عليه وسلم وإذا كان الاستشفاع به قد ثبت في حياته بحديث الأعمى الذي لا ينكره منكروا التوسل، وثبت بحديث البخاري أن صلى الله عليه وسلم يشفع يوم القيامة ...أفيكون التوسل بعد موته غير مشروع ؟ ! إن هذا التصور يحمل في طياته ما يستلزم الشرك. لأنه يعني أن للنبي صلى الله عليه وسلم نفعاً بذاته كان يملك أن يؤديه في حياته ولكنه بموته لم يعد قادراً عليه !! ونحن لا نقول بأن للنبي صلى الله عليه وسلم بذاته أي قدرة على النفع أو الضر. وإنما ذلك بيد الله. ولكن الله شفعه في عباده
تاريخ المعراج هو تاريخ الإسراء ، وتحديد زمنه بــ27 رجب ليس مجرد زعم لبعض الناس، بل هو رواية اعتمده كثير من العلماء. أما التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم فهو أمر مشروع . والذين يعترضون على ذلك يحتجون بحديث : إذا سألت فاسأل الله ...وهو حديث صحيح، ولكن التوسل لا يخالف هذا الحديث. بل التوسل مجرد استشفاع به صلى الله عليه وسلم وإذا كان الاستشفاع به قد ثبت في حياته بحديث الأعمى الذي لا ينكره منكروا التوسل، وثبت بحديث البخاري أن صلى الله عليه وسلم يشفع يوم القيامة ...أفيكون التوسل بعد موته غير مشروع ؟ ! إن هذا التصور يحمل في طياته ما يستلزم الشرك. لأنه يعني أن للنبي صلى الله عليه وسلم نفعاً بذاته كان يملك أن يؤديه في حياته ولكنه بموته لم يعد قادراً عليه !! ونحن لا نقول بأن للنبي صلى الله عليه وسلم بذاته أي قدرة على النفع أو الضر. وإنما ذلك بيد الله. ولكن الله شفعه في عباده