مميز

السلسلة: تاريخ التشريع الإسلامي

المدرس: العلّامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي
التاريخ: 31/01/2011

33- تلخيص مزايا الدور الخامس من أدوار التشريع الإسلامي والدور السادس

التصنيف: علم تاريخ التشريع

الدرس الثالث والثلاثون: تلخيص مزايا الدور الخامس من أدوار التشريع الإسلامي والدور السادس


خلاصة الدرس 33: تاريخ التشريع.

خلاصة مزايا الدور الخامس:

هو الدور المتألق في تاريخ التشريع الاسلامي وهو أولاً يمتاز بالاجتهاد ومعظم علمائه مجتهدون ضمن قواعد أصول الفقه التي اكتشفت ودونت في الدور الرابع وأول من دونها الإمام الشافعي رحمه الله تعالى.

وأيضاً يمتاز بظهور قواعد الفقه الإسلامي ولم تكن موجودة من قبل وهي عبارة عن كلمات مختصرة تنضوي تحتها جزئيات أحكام كثيرة وقد ذكرنا أمثلة عنها. وقد ألفت في القواعد الفقهية مؤلفات خاصة بها وهذا من أبرز ما يمتاز به هذا الدور.

أيضاً يمتاز بالمرجحين ففيه فقهاء شأنهم ترجيح رأياً على رأي بالنسبة لما دوّن في الدور الرابع, رأيان في مذهب الإمام أحمد مثلاً يأتي من الأئمة من يرجح أحد آرائه... الإمام النووي مثلاً يسمى مرجّح مذهب الشافعي.

الدور السادس والأخير..

هذا الدور يؤرخ له علماء التشريع الإسلامي بدايته من أواخر القرن الثالث عشر إلى يومنا هذا,

كثيرون ينعتون هذا الدور بدور النهضة الفقهية ودور الرجوع إلى الاجتهاد و دور اليقظة يعني أن هذا الدور أفضل من الذي سبقه كثير من الكتّاب الجدد ينعتون هذا الدور بهذا الشكل.أنا أضع للدور السادس العنوان التالي: دور الدسائس التي تمت محاولة اقحامها في بنيان الفقه الإسلامي عن طريق أشخاص معينين خلافاً لمن يقولون غير ذلك..

والحقيقة عندما نقول أن الدور السادس يبدأ من أواخر القرن الثالث عشر الهجري نجد أن هذه الفترة كان علماء افذاذ كالشيخ زكريا الأنصاري والإمام ابن عابدين والإمام الباجوري وكان هنالك فقهاء جاؤوا على إثرهم والواقع أن الذين كتبوا عن الدور الثالث ما تحدثوا عنهم ولم يسلطوا الأضواء عليهم.

تحميل



تشغيل

صوتي