مميز
EN عربي

السلسلة: شرح كتاب رياض الصالحين

المدرس: العلّامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي
التاريخ: 11/09/2002

840- شرح رياض الصالحين: فضل الذكر والحث عليه

التصنيف: علوم الحديث الشريف

رقم الدرس: 840
رقم الباب: 244
فضل الذكر والحث عليه
وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (من قال لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه) وقال: (من قال سبحان اللَّه وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
وعن أبي أيوب الأنصاري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي قال: (من قال لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
وعن أبي ذر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال لي رَسُول اللَّهِ : (ألا أخبرك بأحب الكلام إلى اللَّه إن أحب الكلام إلى اللَّه: سبحان اللَّه وبحمده) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
وعن أبي مالك الأشعري قال، قال رَسُول اللَّهِ : (الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان اللَّه والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
وعن سعد بن أبي وقاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: جاء أعرابي إلى رَسُول اللَّهِ فقال: علمني كلاماً أقوله، قال: (قل لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، اللَّه أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان اللَّه رب العالمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم) قال: فهؤلاء لربي فمالي قال: (قل: اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
وعن ثوبان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان رَسُول اللَّهِ إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً، وقال: (اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام) قيل للأوزاعي (وهو أحد رواة الحديث) كيف الاستغفار قال يقول: أستغفر اللَّه، أستغفر اللَّه. رَوَاهُ مُسلِمٌ.

تحميل



تشغيل

صوتي