مميز

السلسلة: شرح كتاب رياض الصالحين

المدرس: العلّامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي
التاريخ: 26/05/2005

944- شرح رياض الصالحين: من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها - العفو عن لغو اليمين

التصنيف: علوم الحديث الشريف
رقم الدرس: 944
رقم الباب: 316-117
من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها - العفو عن لغو اليمين
1715- عن عبد الرحمن بن سمرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال لي رَسُول اللَّهِ : (وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها فأت الذي هو خير وكفر عن يمينك) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
1716- وعن أبي هريرة رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها فليكفر عن يمينه وليفعل الذي هو خير) رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
1717- وعن أبي موسى رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (إني والله، إن شاء اللَّه، لا أحلف على يمين ثم أرى خيراً منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
1718- وعن أبي هريرة رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (لأن يلج أحدكم في يمينه في أهله آثم له عند اللَّه تعالى من أن يعطي كفارته التي فرض اللَّه عليه) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
قال اللَّه تعالى (المائدة 89): {لا يؤاخذكم اللَّه باللغو في أيمانكم ولن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام؛ ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم؛ واحفظوا أيمانكم}.
1719- وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت أنزلت هذه الآية: {لا يؤاخذكم اللَّه باللغو في أيمانكم} في قول الرجل: لا والله، وبلى والله. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

تحميل



تشغيل

صوتي