مميز

السلسلة: شرح كتاب رياض الصالحين

المدرس: العلّامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي
التاريخ: 12/05/2005

942- شرح رياض الصالحين: كراهة الاحتباء يوم الجمعة - النهي عن الحلق قبل الأضحية - النهي عن الحلف بغير الله

التصنيف: علوم الحديث الشريف
رقم الدرس: 942
رقم الباب: 312-313-314
كراهة الاحتباء يوم الجمعة - النهي عن الحلق قبل الأضحية - النهي عن الحلف بغير الله
1705-عن معاذ بن أنس الجهني رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن النبي نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب. رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالا: حَدِيْثٌ حَسَنٌ.
1706- عن أم سلمة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: قال رَسُول اللَّهِ : (من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذن من شعره ولا من أظفاره شيئاً حتى يضحي) رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
1707- عن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما عن النبي قال: (إن اللَّه تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وفي رواية في الصحيح: (فمن كان حالفاً فلا يحلف إلا بالله أو ليسكت).
1708- وعن عبد الرحمن بن سمرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (لا تحلفوا بالطواغي ولا بآبائكم) رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
1709- وعن بريدة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (من حلف بالأمانة فليس منا) حديث صحيح رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.
1710- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (من حلف فقال إني بريء من الإسلام، فإن كان كاذباً فهو كما قال، وإن كان صادقاً فلن يرجع إلى الإسلام سالما) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ.
1711- وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أنه سمع رجلاً يقول: لا والكعبة فقال ابن عمر: لا تحلف بغير اللَّه؛ فإني سمعت رَسُول اللَّهِ يقول: (من حلف بغير اللَّه فقد كفر أو أشرك) رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ.

تحميل



تشغيل

صوتي