مميز

السلسلة: شرح كتاب رياض الصالحين

المدرس: العلّامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي
التاريخ: 28/04/2005

941- شرح رياض الصالحين: كراهة الخصومة في المسجد - نهي من أكل ثوماً ونحوه عن دخول المسجد

التصنيف: علوم الحديث الشريف
رقم الدرس: 941
رقم الباب: 310-311
كراهة الخصومة في المسجد - نهي من أكل ثوماً ونحوه عن دخول المسجد
1696- عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنه سمع رَسُول اللَّهِ يقول: (من سمع رجلاً ينشد ضالة في المسجد فليقل لا ردها اللَّه عليك؛ فإن المساجد لم تبن لهذا) رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
1697- وعنه رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا لا أربح اللَّه تجارتك، وإذا رأيتم من ينشد ضالة فقولوا لا ردها اللَّه عليك) رَوَاهُ الْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ.
1698- وعن بريدة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رجلاً نشد في المسجد فقال: من دعا إليّ الجمل الأحمر فقال رَسُول اللَّهِ : (لا وجدت، إنما بنيت المساجد لما بنيت له) رَوَاهُ مُسْلِمٌ. 1699- وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ نهى عن الشراء والبيع في المسجد وأن تنشد فيه ضالة، وأن ينشد فيه شعر. رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ.
1700- وعن السائب بن يزيد الصحابي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كنت في المسجد فحصبني رجل فنظرت فإذا عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، فقال: اذهب فأتني بهذين، فجئته بهما، فقال: من أين أنتما فقالا: من أهل الطائف، فقال: لو كنتما من أهل البلد لأوجعتكما! ترفعان أصواتكما في مسجد رَسُول اللَّهِ ! رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.
1701- عن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن النبي قال: (من أكل من هذه الشجرة (يعني الثوم) فلا يقربن مسجدنا) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

تحميل



تشغيل

صوتي