مميز
EN عربي

السلسلة: الجهاد في الإسلام - تسجيل قديم

المدرس: العلّامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي
التاريخ: 09/03/1998

الدرس الثامن عشر الخروج على الحاكم

التصنيف: فقه عام

الدرس الثامن عشر: الخروج على الحاكم، أهو بغي أم حرابة أم جهاد؟ (3)
- هل يعتبر الحكم بغير ما أنزل الله دليلاً على الكفر البواح عملاً بقوله تعالى: {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ}؟
- الغلط في استدلال البعض بهذه الآية على كفر كل من لم يحكم بما أنزل الله، يكمن في نقطتين اثنتين. الأولى: التعميم. الثانية: الإطلاق، أي برأيهم أن كل من لم يحكم بما أنزل الله دون دراسة الخلفيات هم كافرون كفراً مخرجاً من الإسلام. وهاتان النقطتان تحتاجان إلى نقاش.
- من المعلوم في العقيدة الإسلامية أنه لا يجوز أن نكفّر الناس جماعياً، ولا أن نحكم بإسلامهم أيضاً جماعياً. وإنما نحكم على كل فرد على حده حسب ما يتراءى لنا من موجبات إسلامه أو من موجبات كفره.
- لا يجوز أن نحكم على كل من لم يحكم بما أنزل الله بأنه كافر هكذا بالإطلاق، وإلا سرى حكم التكفير هذا على كثير من الآباء والأمهات، وعلى كثير من ذوي السلطة والقيادة الجزئية في مؤسسات أو مصانع أو معاهد أو أحياء، بل على كل مرتكب معصية لأنه حكم على نفسه بما لم ينزل الله.
- قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في تفسير هذه الآية أن الكفر هنا هو كفر النعمة، وهو دون الكفر الذي يستوجب الردة والقتل.
- إن عدم حكم المسلم بشريعة الإسلام، قد يكون بدافع تكاسل، وقد يكون بدافع ركون منه إلى شهوة من شهواته أو مصلحة من مصالحه الدنيوية، وقد يكون بدافع إنكار منه لشرع الله عز وجل، فإن وقع الاحتمال سقط الاستدلال، ويبقى الأصل معمولاً به، وهو الإسلام.
- من هم أعوان الظلمة؟ وهل يجوز تكفيرهم وبالتالي قتلهم؟ وما قصة حاطب بن أبي بلتعة؟

تحميل



تشغيل

صوتي