مميز

السلسلة: الجهاد في الإسلام - تسجيل قديم

المدرس: العلّامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي
التاريخ: 26/10/1998

الدرس الثاني عشر: الجهاد الحصن الأول لحماية المجتمع الإسلامي ودار الإسلام

التصنيف: فقه عام

- تذكرة بالدرسين السابقين، فالجهاد القتالي شرع لدرء الحرابة وليس للقضاء على الكفر، أما الحرابة فتعني أن يشعر المسلمون بأن أعداءً يخططون لمقاتلتهم أو الكيد لهم، أي الحرابة هي ظهور قصد العدوان ولا تعني فقط تحقق العدوان.
- بيان الفرق بين أحكام التبليغ وأحكام الإمامة، فأحكام التبليغ خوطب بها المسلمون كافة، أما أحكام الإمامة فقد خوطب بها أئمة المسلمين وهذه الأحكام يكون إمام المسلمين هو المسؤول عن تنفيذها حسب ما يرى من المصلحة بواقع المسلمين، ويعطيه الله عز وجل قدراً من المرونة في كيفية تطبيقها.
- بيان أن الجهاد القتالي هو من أحكام الإمامة، وذكر طائفة من أقوال الفقهاء التي تبين هذا الأمر.
- بيان الفرق بين الجهاد القتالي الذي هو من أحكام الإمامة ومقاتلة الصائل (الصيال) الذي هو من أحكام التبليغ.
- ما هو النفير العام؟ وهل القتال في فلسطين يدخل في حكم الجهاد القتالي أم في حكم النفير العام؟
- ذكر صور من الجهاد القتالي، ومنها شحن الثغور وإحكام الحصون وتجييش الجيوش وغيرها...
- ذكر الحكمة من جعل إعلان الجهاد القتالي من أحكام الإمامة، أي بيد إمام المسلمين الذي هو الخليفة أو الملك أو رئيس الدولة.
- إن خُيّرنا أحدَ رجلين لتولّي أمر المسلمين، الأول ورع مستقيم لكنه ضعيف ولا يعلم من أمور السياسة شيئاً، والآخر ليس بذاك الورع ولا الاستقامة وربما كان فاسقاً لكنه قوي ذو إرادة فعالة وسياسة ودهاء، فأيهما نختار؟ وما السبب؟
- تمهيد للدرس القادم وهو عن الذمة وأحكامها، وأحكام الذمة من أبهر الأحكام العادلة التي رسمها الله عز وجل لتنسيق العلاقة السلمية ما بين المسلمين وغير المسلمين عندما لا يكون هنالك عدوان.

تحميل



تشغيل

صوتي